۩۝۩●مُنْتَدَيَات الْخُضْرَة●۩۝۩

دروس البلاغة للطلبة البكالوري 613623

عَزَيَزَي الَزَائَر / عَزِيْزَتِي الْزَّائِرَة
يُرْجَي التَّكَرُّم بِتَسجَبَل الْدُّخُوْل اذَا كُنْت عُضْو مَعَنَا

او الْتَّسْجِيْل ان لَم تَكُن عُضْو وَتُرَغِّب فِي الانْضِمَام الَي اسْرَة مُنْتَدَي الْخُضْرَة

سَنَتَشَّرَف بِتَسْجِيْلِك

شُكْرَا دروس البلاغة للطلبة البكالوري 829894
ادْارْة مُنْتَدَي الْخُضْرَة دروس البلاغة للطلبة البكالوري 103798


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۝۩●مُنْتَدَيَات الْخُضْرَة●۩۝۩

دروس البلاغة للطلبة البكالوري 613623

عَزَيَزَي الَزَائَر / عَزِيْزَتِي الْزَّائِرَة
يُرْجَي التَّكَرُّم بِتَسجَبَل الْدُّخُوْل اذَا كُنْت عُضْو مَعَنَا

او الْتَّسْجِيْل ان لَم تَكُن عُضْو وَتُرَغِّب فِي الانْضِمَام الَي اسْرَة مُنْتَدَي الْخُضْرَة

سَنَتَشَّرَف بِتَسْجِيْلِك

شُكْرَا دروس البلاغة للطلبة البكالوري 829894
ادْارْة مُنْتَدَي الْخُضْرَة دروس البلاغة للطلبة البكالوري 103798

۩۝۩●مُنْتَدَيَات الْخُضْرَة●۩۝۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

۩۝۩●مُنْتَدَيَات الْخُضْرَة●۩۝۩


    دروس البلاغة للطلبة البكالوري

    الهاكر
    الهاكر
    المـديـر المـديـر


    ذكر
    عَدَد الْمَسَاهَمَات : 188
    تَارِيْخ الْتَّسْجِيْل : 10/11/2009

    دروس البلاغة للطلبة البكالوري Empty دروس البلاغة للطلبة البكالوري

    مُساهمة من طرف الهاكر الأحد 23 مايو 2010, 04:15

    دروس البلاغة للطلبة البكالوريا

    <blockquote class="postcontent restore">
    [center]دروس بلاغة في البكالوريا فيالادب



    ملخصات مفيدة
    ________________________________________



    الاستعارة

    هي : تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه .
    لاحظ الفرق بين : محمد أسد - رأيت أسداً يتكلم - محمد يزأر وهو يفترس الأعداء
    .
    أنـواع الاستعـارة
    :
    1.
    استعارة تصريحية : وهىالتي حُذِفَ فيها المشبه(الركن الأول) وصرح بالمشبه به
    .
    مثل : نسي الطين ساعةأنه طين .. شبه الشاعر الإنسان بالطين ثم حذف المشبه (الإنسان)وذكر المشبه به (الطين)على سبيل الاستعارة التصريحية
    .
    2.
    استعارة مكنية : وهى التي حُذِفَ فيهاالمشبه به(الركن الثاني) وبقيت صفة من صفاته ترمز إليه
    .
    مثل : حدثني التاريخ عنأمجاد أمتي فشعرت بالفخر والاعتزاز
    .
    المحذوف المشبه به ، فالأصل : التاريخيتحدث كالإنسان ، ولكن الإنسان لم يذكر وإنما ذكر في الكلام ما يدل عليه وهو قوله : حدثني (فالدليل على أنها استعارة : أن التاريخ لا يتكلم
    ).
    ومثل ماسبق : طارالخبر في المدينة .. استعارة مكنية فلقد صورنا الخبر بطائر يطير ، وحذفنا الطائر

    سر جمال الاستعارة : (التوضيح أو التشخيص أو التجسيم
    ) .
    الكناية : تعبيراستعمل في غير معناه الأصلي(الخيالي) الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي (الحقيقي) . مثال دروس البلاغة للطلبة البكالوري Frownأبي نظيف اليد) من الواضح أن المعنى الحقيقي هنا ليس مقصوداًوهو معنى غسل اليد و نظافتها من الأقذار ، وإنما يقصد المعنى الخيالي الملازم لذكرهذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا من: (العفة أو الأمانة، أو النزاهة أوالترفع أو نقاء الضمير
    ..) .
    مثال آخر: قال تعالى (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُعَلَى يَدَيْهِ)(الفرقان: من الآية27
    ) .
    أنواع الكناية
    :
    1 –
    كناية عنصفة:وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه (كالكرم – العزة – القوةالكثرة
    ).
    مثال : قال تعالىدروس البلاغة للطلبة البكالوري Frownوَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَىعُنُقِكَ(كناية عن صفة البخل) وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ(كناية عن صفةالتبذير
    )
    2 –
    كناية عن موصوف : وهى التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف (العرب – اللغة – السفينة) وهى تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد بهالموصوف
    .
    مثال دروس البلاغة للطلبة البكالوري Frownفَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ ) كناية عن سيدنا يونس
    .
    قال الشاعر : يا ابنة اليم ما أبوك بخيل كناية عن السفينة
    .
    3–
    كناية عن نسبة : وهى التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيء متصلبالموصوف (كنسبته إلى الفصاحة – البلاغة – الخير) حيث نأتي فيها بصفة لا تنسب إلىالموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه
    .
    مثال : قال الشاعر : أبونواس في مدح والي مصر
    :
    فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيثيسير

    فقد نسب الجود إلى شيء متصل بالممدوح وهو المكان الذي يوجد فيه ذلك الممدوح
    مثال : الفصاحة في بيانه والبلاغة في لسانه

    كناية عن نسبة هذا الشخص إلىالفصاحة ؛ لأنها في بيانه وإلى البلاغة ؛ لأنها في لسانه
    .
    سر جمال الكناية : الإتيان بالمعنى مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم
    .
    س : كيف أفرق بين الكنايةوالاستعارة ؟

    جـ : الفرق أن في الاستعارة هناك قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي،فحين أقول: رأيت أسداً يحكي بطولاته ، فـ( أسد ) هنا استعارة، والقرينة (يحكي) وهذهالقرينة مانعة لإرادة المعنى الحقيقي ، فلا يوجد أسد يحكي أو يتكلم ، بينما فيالكناية لا توجد قرينة تمنع وجود المعنى الحقيقي، فحين أقول : (سعيد يده طويلة) فيجوز إرادة المعنى الحقيقي وهو طول اليد ، كما يجوز إرادة المعنى الخيالي الذييختفي خلف المعنى الحقيقي و هو أنه لص .
    المجاز المرسل : هو اللفظ المستعمل فيغير ما وضع له لعلاقة غير المشابهة ، ويجب أن تكون هناك قرينة تمنع المعنى الأصليللفظ
    .
    أو هو كلمة لها معنى أصلي لكنها تستعمل في معنى آخر على أن يوجد علاقةبين المعنيين دون أن تكون علاقة مشابهة ، وتعرف تلك العلاقة من المعنى الجديدالمستخدمة فيه الكلمة
    .
    مثال لذلك : " قبضنا على عين من عيون الأعداء" فلفظ "عين " هنا ليس المقصود منها العين الحقيقية وإنما المقصود منها الجاسوس ، و القرينةالتي تمنع المعنى الأصلي للفظ هنا أنه لا يمكن القبض على العين فقط دون بقية جسدالجاسوس
    !
    س : لماذا سمي المجاز بالمجاز المرسل ؟

    جـ : سمي المجاز بالمجازالمرسل ؛ لأنه غير مقيد بعلاقة واحدة ، كما هو الحال في الاستعارة المقيدة بعلاقةالمشابهة فقط ، ولأن علاقاته كثيرة .
    وعلاقات المجاز المرسل كثيرة أهمها
    :
    1 -
    الجزئية : عندما نعبر بالجزء ونريد الكل
    .
    قال تعالى: (فتحرير رقبة مؤمنة) فكلمة (رقبة ) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنه عبر بالجزء (الرقبة)وأراد الكل (الإنسانالمؤمن
    ) .
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أصدق كلمةٍ قالها شاعر كلمة لبيد : ألا كُلُّ شيءٍ ما خلا الله باطلُ ) فــ ( كلمة) مجاز مرسل علاقته الجزئية ؛ لأنهعبر بالجزء (كلمة
    )
    وأراد الكل (الكلام
    ) .
    2 –
    الكلية : عندما نعبر بالكلونريد الجزء
    .
    قال تعالى: (يجعلون أصابعهم في آذانهم) فــ ( أصابعهم) مجاز مرسلعلاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (أصابعهم)وأراد الجزء (أناملهم أي أطراف أصابعهم
    ) .
    شربتُ ماء زمزم . فــ ( ماء زمزم) مجاز مرسل علاقته الكلية ؛ لأنه عبر بالكل (ماء زمزم)وأراد الجزء (زجاجة ماء مثلاً
    ) .
    3 –
    المحلّية : عندما نعبر بلفظالمحل ونريد الموجود فيه

    قال الشاعر : بلادي وإن جارت عليّ عزيزة وقومي وإن ضنواعليّ كراما
    فــ ( بلادي) مجاز مرسل علاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر البلاد وأرادأهلها فالعلاقة المحلية .
    قال تعالى: (واسأل القرية) فــ ( القرية) مجاز مرسلعلاقته المحلّية ؛ لأنه ذكر القرية وأراد أهلها الذين محلهم ومكانهم القرية ،فالعلاقة المحلية
    .
    4 –
    الحاليّة : عندما نعبر بلفظ الحال ونريد المكاننفسه
    .
    مثل : (إِنَّ الْأبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) فقد استعمل (نعيم) وهو دال علىحالهم، وأراد محل ومكان النعيم وهو الجنة
    .
    نزلتُ بالقوم فأكرموني .المجاز المرسلفي كلمة القوم ؛ لأن القوم لا يُنزل بهم ، وإنما يُنزل في المكان الذي يسكنه القوم، فذكر الحال وهو (قوم) وأراد المحل وهو المكان
    .
    5 –
    السببية : وهي تسمية الشيءباسم سببه ، أو عندما نعبر بالسبب عن المسبَّب
    .
    (
    رعت الماشية الغيث) المجاز فيكلمة : الغيث ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الغيث لا يرعى ، وإنما الذي يرعىالنبات. حيث أن الغيث سبب للنبات فعُبِّر

    بالسبب عن المسبَّب
    .
    6 –
    المسبَّبِيّة : وهي تسمية الشيء باسم ما تسبب عنه
    .
    قال تعالى : ( هُوَ الَّذِييُرِيكُمْ آيَاتِهِ وَيُنَزِّلُ لَكُم مِّنَ السَّمَاء رِزْقًا ..) المجاز في كلمة : رزقًا ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن الذي ينزل من السماء المطر وليس الرزق،وعبر بالرزق عن المطر؛ لأن الأول (الرزق)متسبب عن الثاني(المطر
    ) .
    7 -
    اعتبار ماكان : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للماضي في الحال
    .
    قال تعالى : ( وآتوا اليتامىأموالهم ..) المجاز في كلمة : اليتامى ، فهي في غير معناها الأصلي ؛ لأن اليتيم وهو : من فقد والده قبل الرشد لا يأخذ ماله ، وإنما يأخذ المال عندما يتجاوز سن اليُتْمويبلغ سن الرشد ، فاستعملت كلمة يتامى وأريد بها الذين كانوا يتامى ، بالنظر إلىحالتهم السابقة
    .
    8 -
    اعتبار ما سيكون : بأن يستعمل اللفظ الذي وضع للمستقبل فيالحال
    .
    قال تعالى : ( إنَّكَ ميتٌ وإنهم ميتون ) المجاز في كلمة : ميتٌ ، فهيفي غير معناها الأصلي ؛ لأن المخاطب بهذا هو النبي - صلى الله عليه وسلم - وقد خوطببلفظ (ميت) وهو لا يزال حيًا بالنظر إلى ما سيصير إليه أي باعتبار ما سيكون
    .
    قالتعالى: (إنّي أراني أعصر خمراً) أي عصيراً سيتحول إلى الخمر، إذ هو حال العصر لايكون خمراً
    .
    سر جمال المجاز : الإيجاز و الدقة في اختيار العلاقة مع المبالغةالمقبولة
    .
    المحسنات البديعية : هي من الوسائل التي يستعين بها الأديب لإظهارمشاعره وعواطفه ، وللتأثير في النفس ، وهذه المحسنات تكون رائعة إذا كانت قليلة ومؤدية المعنى الذي يقصده الأديب ، أما إذا جاءت كثيرة ومتكلفة فقدت جمالها وتأثيرها و أصبحت دليل ضعف الأسلوب ، وعجز الأديب
    .
    تذكر أن : المحسنات تسمىأيضاً : الزينة اللفظية - الزخرف البديعي - اللون البديعي - التحسين اللفظي
    .
    1 -
    الطباق : هو الجمع بين الكلمة وضدها في الكلام الواحد . وهو نوعان
    :
    أ. طباقإيجابي : إذا اجتمع في الكلام المعنى وعكسه ، مثل : (لا فضل لأبيض على أسود إلابالتقوى
    ).
    ب. طباق سلبي : هو أن يجمع بين فعلين أحدهما مثبت ، والآخر منفي ، أوأحدهما أمر و الأخر نهي
    .
    مثل : (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَوَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الزمر: من الآية9
    ) .
    2 -
    المقابلة : هي أن يؤتىبمعنيينأو أكثر أو جملة ، ثم يؤتى بما يقابل ذلك الترتيب
    .
    مثل : (وَيُحِلُّلَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِث) (الأعراف: منالآية157
    ).
    الأثر الفني للتضاد والمقابلة : يعملان على إبراز المعنى وتقويتهوإيضاحه و إثارة الانتباه عن طريق ذكر الشيء وضده
    .
    3 -
    الجناس
    :
    ?
    اتفاق أوتشابه كلمتين في اللفظ واختلافهما في المعنى ، وهو نوعان
    :
    أ - جناس تام (موجب) : و هو ما اتفقت فيه الكلمتان في أربعة أمور
    :
    نوع الحروف وعددها وترتيبهاوضبطها

    مثل دروس البلاغة للطلبة البكالوري Frownوَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَالَبِثُوا غَيْرَ سَاعَة) (الروم: من الآية55
    )
    ب - جناس ناقص (غير تام) : و هو مااختلف فيه اللفظان في واحد من الأمور الأربعة السابقة : نوع الحروف وعددها وترتيبهاوضبطها
    .
    مثل : أغترف و أعترف - عالم و المعالم – الصفائح والصحائف – عَبرةوعِبرة
    .
    سر جمال الجناس:أنه يحدث نغماً موسيقياً يثير النفس وتطرب إليه الأذ
    </blockquote>

    [/center]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 31 أكتوبر 2024, 17:34